أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة

يرجى الانتظار سيبدأ الفيديو في 10
تخطى الاعلان (5)
93 عدد المشاهدات
Published

فيديو يشرح أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة, شاهد الان في موقع وصفات مجربة أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة في اكبر موقع عربي للوصفات المجربة

موضوع اليوم هو أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة

أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة
أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة

تفاصيل الفيديو أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة, في قسم طب و صحة

جفاف الحلق
يعد جفاف الحلق من أكثر الشكاوى شيوعًا خاصةً في فترة الشتاء، وذلك بسبب الجو الجاف والمناسب لانتقال الفيروسات والجراثيم وعدوى الجهاز التفسي، ولأن الحلق بوابة القناة الهضمية والتنفسية، فإنّ جفافه أو التهابه يتسببان بأعراض مزعجة للمريض، وتعمل الغدد اللعابية المنتشرة في الفم وتحت اللسان على إفراز اللعاب والسوائل التي تعمل على ترطيب الحلق باستمرار.

أسباب جفاف الحلق
يوجد لجفاف الحلق أسباب عديدة ومختلفة، منها ما هي أسباب بيئية ومنها ما هي أسباب مرضية بحاجة إلى تشخيص مناسب وعلاج، وفيما يأتي أهم هذه الأسباب ونبذة عن كلٍّ منها:

الحساسية الموسمية: يتأثر حوالي 30 إلى 40 في المائة من سكان العالم بالحساسية، وعندما يعاني شخص ما من الحساسية الموسمية، ستتسبب المواد الموجودة في بيئته باستجابة مفرطة من جهاز المناعة لديه، وتشمل هذه المحفزات الغبار وبعض الأطعمة وشعر الحيوانات، وتسبب هذه المواد المثيرة لحساسية الجهاز المناعي في إطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين، وبالإضافة لجفاف الحلق، فقد يسبب الهيستامين في تفاعل في احتقان الأنف والسيلان والسعال والحكة الجلدية.
النوم مع الفم مفتوح: إذا كان الشخص ينام مع فتح فمه، فقد يستيقظ مع جفاف في الحلق، ويحدث هذا أيضًا إذا بدأ الشخص في التنفس عبر فمه عندما يكون نائمًا، فعندما يترك الفم مفتوحًا، يجفف الهواءُ اللعابَ الذي ينتجه الشخص للحفاظ على رطوبة فمه، ونتيجةً لذلك يمكن للشخص أيضًا أن يعاني من الشخير أثناء النوم، ومن رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ.
الجفاف: عندما يكون الشخص مصابًا بالجفاف، قد سيعاني من جفاف الحلق، ويرافق ذلك العطش الشديد، وقلة التبول، والتعب والدوخة.
نزلة البرد: قد يكون الحلق الجاف من أعراض نزلات البرد، ونزلات البرد الشائعة هي عبارة عن عدوى تنتج عن إحدى الفيروسات المختلفة.
الإنفلونزا: قد يكون جفاف الحلق أو التهابه أحد أعراض الإنفلونزا، والإنفلونزا هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي، وتعتبر الإنفلونزا أكثر خطورة من نزلات البرد، وقد يحتاج الشخص المصاب بالإنفلونزا إلى الراحة في السرير.
كثرة الوحيدات العدوائي: قد يكون الحلق الجاف والمتقرح من أعراض مرض كثرة الوحيدات العدوائي، وهو مرض ينتج عادةً بسبب الإصابة بعدوى بفيروس إبشتاين-بار، ويتم انتقاله بشكل متكرر عبر السوائل الجسدية للشخص، حيث يعتبر انتقاله في اللعاب شائعًا جدًا، ولذلك كثيرًا ما يعرف داء كريات الدم البيضاء الأحادية بمرض التقبيل.
الارتداد المريئي: قد يكون جفاف الحلق علامةً من آثار تعرضه بشكل متكرر لحمض المعدة، وفي الارتداد المريئي يكون الصمام العضلي المريئي السفلي ضعيفًا بحيث يسمح بارتجاع الطعام والحمض من المعدة إلى المريء والحلق.
علاقة جفاف الحلق بمرارة الفم
إن أحد أهم مكونات اللعاب الذي تفرز الغدد اللعابية الموجودة في السقف السفلي للفم تحت اللسان وعلى زوايا الفم هو البروتينات السكرية، وتعطي هذا البروتينات مذاقًا حلوًا لسائل اللعاب، كما يحتوي اللعاب على إنزيم هضم المواد السكرية أميليز (Amylase)، أي أنّ الكربوهيدرات والسكريات يبدأ هضمها في الفم، وربما يكون غياب هذه الخصائص التي تحملها مكونات اللعاب عند جفاف الحلق هي السبب في الشعور بمرارة الفم.


في هذا الفيديو تتحدث أخصائية أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتورة سبأ جرار عن أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة.


للمزيد من المعلومات عن أسباب جفاف الحلق والبلعوم والإجراءات الوقائية اللازمة: https://goo.gl/WsJ4JK

تابعونا على:
فيسبوك https://www.facebook.com/weziwezi.web/
تويتر https://twitter.com/weziwezi_web
جوجل + https://plus.google.com/11805380842645876350
التصنيف
طب و صحة
الكلمات الدلالية
التهاب الحلق وضيق التنفس, علاج التهاب الحلق وضيق التنفس, علاج التهاب البلعوم وضيق التنفس
لا توجد تعليقات حتي الآن