سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه

68 عدد المشاهدات
Published

فيديو يشرح سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه, شاهد الان في موقع وصفات مجربة سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه في اكبر موقع عربي للوصفات المجربة

موضوع اليوم هو سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه

سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه
سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه

تفاصيل الفيديو سبب تسمية فيتامين أ بالريتينول وماهي أهم فوائده وأغنى طعام يحويه, في قسم طب و صحة

هل تساءلت يوماً عن سبب تسمية فيتامين A بالريتينول؟ هل يمكن أن يكون لها علاقةً بشبكية العين (ريتينا أي شبكية العين)؟
تعود تسمية فيتامين A باسم ريتينول إلى كلمة (Retina) أي شبكية العين. إذ أن الصيغة النشطة من فيتامين A هي الريتينول. ويلعب الريتينول دوراً كبيراً في دعم الشبكية.
يوجد فيتامين A في الجسم في صيغتين أساسيتين:
فيتامين A النشط (الريتينول).
فيتامين A غير النشط (بيتا كاروتين).
ما هي شبكية العين (Retina)؟
تعدّ الشبكية امتداداً للجهاز العصبي المركزي أو الدماغ فهي تتوضّع خارج الجمجمة وداخل العينين. وتحوي الشبكية بعض الحساسات المستقبلة للضوء التي تسمح لنا بالرؤية ويساعد فيتامين A في تشكيل الصباغ الحساس للضوء داخل الشبكية الذي نسميه الصباغ البنفسجي أو (رودوبسين) يقوم هذا الصباغ بتحويل الضوء إلى إشاراتٍ كهربائيةٍ. ما يساعد على الرؤية ليلاً.
ولهذا فإن أحد أعراض نقص فيتامين A هو العمى الليلي نظراً لأن فيتامين A (الريتينول) يساعد على الرؤية الليلية لذا فعند مواجهة صعوبةٍ في الرؤية أثناء قيادة السيارة ليلاً فهذا مؤشرٌ مؤكدٌ للحاجة إلى تناول المزيد من فيتامين A.
فوائد فيتامين A (الريتينول)
فيتامين A هو فيتامينٌ قابلٌ للذوبان في الدهون لا يمكن للجسم الاستغناء عنه إذ يعمل كمضادٍ قويٍ للأكسدة في الجسم وهو أحد أهم الفيتامينات للجسم لما له من أهميةٍ في الحفاظ على الرؤية والوظيفة العصبية وتعزيز نمو الخلايا والجهاز المناعي.
ومن أهم فوائد فيتامين A:
١– الحدّ من خطر الإصابة بالعدوى:
يلعب فيتامين A دوراً أساسياً في صحة المناعة. وتتأكد فائدته بشكلٍ خاصٍ لدرء الأمراض والالتهابات. ووفقاً للدراسات يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين الأساسي إلى إضعاف المناعة وتغيير وظيفة الخلايا المناعية.
٢- دعم صحة الأغشية المخاطية والجيوب والرئتين والأمعاء.
إن نقص فيتامين A يمنع تجديد الأغشية المخاطية ما يؤدي إلى زيادة التعرض للعدوى. وقد وجدت دراسة تم إجراؤها في كولومبيا أن إعطاء مئة ألف طفل مكملات فيتامين A يمكن أن يوفر أكثر من ٣٤٠ مليون دولار من التكاليف الطبية. وذلك من خلال الحدّ من الإصابة بحالاتٍ خطيرةٍ مثل الإسهال المعدي والملاريا.
٣- يقي من جفاف العينين
فمن أهم فوائد فيتامين A قدرته على تعزيز الرؤية والحفاظ على صحة العينين. وذلك لأنه عنصرٌ مهمٌ جداً في جزيء رودوبسين والذي ينشط عندما ينعكس الضوء على شبكية العين فيرسل إشارةً إلى الدماغ ما يولّد القدرة على الرؤية. كما يلعب بيتا كاروتين دوراً في منع التنكّس البقعي وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى المرتبط بالعمر.
ومن أكثر أعراض نقص فيتامين A شيوعاً جفاف العين.
٤- تقليل أعراض الحصبة ومضاعفاتها
ويمكن لنقص فيتامين A الحاد أن يزيد بشكلٍ كبيرٍ من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل الإسهال المعدي والحصبة وغيرها.
مصادر فيتامين A
من غير الممكن الحصول على الحصة اللازمة من فيتامين A من الخضار فقط. علماً أن الخضار تشكّل المادة الأولية لفيتامين A إلا أنّ عليه أن يخضع لعملية تحوّل. ولا يتحوّل إلا بكمياتٍ قليلةٍ جداً.
لذا فإن أفضل المصادر للصيغة النشطة (الريتينول) من فيتامين A هو زيت كبد الحوت. إذ تحوي ملعقةٌ كبيرةٌ من زيت كبد الحوت على ٤ آلاف وحدةٍ دوليةٍ من الريتينول. كما يحوي زيت كبد الحوت على فيتامين D. إضافةً إلى اثنين من أحماض أوميغا ٣ الدهنية الأساسية (DHA) و (EPA).
لكن من الأفضل تجنّب تناول الصيغة الصناعية من فيتامين A (بالميتات الريتينول). إذ يمكن أن تنطوي على بعض المضاعفات.
الخلاصة:
يعدّ فيتامين A من أهم الفيتامينات في الجسم. وقد أطلق عليه اسم (الريتينول) لما له من أهميةٍ كبيرةٍ لشبكة العين (Retina). ولفيتامين A فوائد جمةٌ ويمكن أن ينجم عن نقصه عواقبٌ صحيةٌ وخيمةٌ. لذا يجب الحرص على تناوله بكمياتٍ مناسبةٍ. ومن أهم مصادر فيتامين A زيت كبد الحوت.
يمكنكم قراءة الملخص أيضا على موقع دكتور بيرج بالعربي:
https://www.drbergarabic.com/vitamin-a-named-retinol/
لتعلم فوائد وكيفية تطبيق حمية الكيتو مع الصيام المتقطع من الضروري مشاهدة المقاطع في الرابط التالي:
https://www.youtube.com/playlist?list=PLxEsaWbL1O2BoCFB_oFLbPpIAeQTqmPRm

نبذة عن الدكتور إيريك بيرج: يبلغ الدكتور من العمر 55 عاماً، وهو معالج يدويّ متخصّص في الكيتوزية الصحية والصيام المُتقطّع. إنه مؤلف الكتاب الأكثر مبيعاً "الخطة الغذائية لحمية الكيتو الصحية" ومدير "Dr. Berg Nutritionals". لقد توقف عن ممارسة الطب وأخذ يُركّز على التوعية الصحية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
تابعنا على فيسبوك: https://www.facebook.com/ArabicDrBerg/
راسل فريقه: m.me/DrEricBerg
إخلاء مسؤولية: حاز الدكتور إيريك بيرج على درجة طبيب معالجة يدويّة من جامعة بالمر للمعالجة اليدويّة عام 1988. إن استخدامه لـ"دكتور" أو "د." للإشارة إلى نفسه يتعلق بهذه الدرجة فقط. الدكتور بيرج معالج يدويّ مُرخّص له في فيرجينيا وكاليفورنيا ولويزيانا، إلا أنه لم يعد يمارس المعالجة اليدويّة في أي ولاية أو يرى المرضى حتى يتمكن من التركيز على توعية الناس ويتفرّغ لذلك، لكن رخصته لا تزال سارية المفعول. هذا الفيديو هو لأغراض إعلامية عامة فقط، ولا ينبغي الاعتماد عليه في التشخيص الذاتي، كما أنه ليس بديلاً عن الفحص الطبي أو المداواة أو المعالجة أو التشخيص أو الوصفة الطبية أو التوصيات الطبية، ولا يخلق علاقة طبيب بمريضه بينك وبين الدكتور بيرج. عليك ألّا تُقدِم على أي تغيير في نظامك الصحي أو الغذائي قبل استشارة الطبيب أولاً والخضوع للفحص والتشخيص الطبي والحصول على التوصيات الطبية. اطلب دائماً نصيحة الطبيب أو مُقدّم خدمات صحيّة مؤهل آخر بشأن أي أسئلة لديك تتعلق بحالة طبية. لا يحمل أي مما يلي،"The Health & Wellness و Dr. Berg Nutritionals وDr. Eric Berg, D.C."، مسؤولية أي نصيحة أو خطة علاجية أو تشخيص أو أي معلومات أو خدمات أو منتجات أخرى تحصل عليها من خلال هذا الفيديو أو الموقع.
شكراً للمشاهدة!
التصنيف
طب و صحة
لا توجد تعليقات حتي الآن