كيفية لعب الشطرنج: دليل مفصل للمبتدئين

40 عدد المشاهدات
Published
كيف تلعب الشطرنج. من منا لا يرغب في أن يكون مفكرا بارعا ومتمكنا من لعبة الشطرنج يلعبها كمحترف؟ تبرز هذه اللعبة بدون شك أمام أي شيء آخر ولديها العديد من الهواة في جميع أنحاء العالم. هل تريد الإنضمام وتعلم قواعدها الأساسية وحتى بعض الحيل وتقنيات الفوز؟ في هذه الحالة، سيضمن لك هذا الفيديو كل ما تطمح إليه.
لكي تفوز و تكون بطلا حقيقيا في الشطرنج، مهمتك هنا هي قتل ملك خصمك. قد يبدو الأمر سهلا وبسيطا لكنه في الحقيقة أكثر تعقيدا مما تظن! شك الملك تعني بالأساس وضع الملك في موقف سيتم الإستلاء عليه، لأنه لا يستطيع التحرك وغير محمي من أي قطعة أخرى. كلما زاد عدد قطع الخصم التي قمت بالإستلاء عليها، كلما أصبح من السهل الوصول إلى ملكه. يجب أن يكون ملكك محميا بشكل جيد في جميع المواقف حتى لا يتمكن خصمك من الوصول إليه.

الطوابع الزمنية:
مقدمة للشطرنج 0:55
القلعة 1:44
''الحصان'' أو ''الفارس'' 2:30
الفيلة 3:08
الملك والملكة 3:33
البيادق 4:43
كيف تفوز في لعبة الشطرنج 5:41
نقاط القوة لكل قطعة 7:18
كيف تصنع قواعدك الخاصة على رقعة الشطرنج 9:23
كيف تقوم بحركة ''EN PASSANT'' 10:46
كيف تقوم ب ''الارتقاء بالبيدق'' 11:40
كيف تقوم بحركة ''الحصن'' 12:08

الموسيقى:Staccato
https://www.youtube.com/audiolibrary/music

الملخص:
- تتكون رقعة الشطرنج من ٦٤ مربعا. هناك الأعمدة، وهي الخانات من الأعلى إلى الأسفل، التي تشير إليك وإلى خصمك، ومشار إليها بحروف من A إلى H. ثم هناك الصفوف الأفقية المرقمة من 1 إلى 8.
- توضع القلعة في أركان لوحة الشطرنج، وهي A1و 1H للاعب الأول و A8 و H8 للاعب الثاني. أفضل ما يمكن قوله عن القلعة هو قدرتها على التحرك في أي عدد من المربعات عموديا وأفقيا على حد سواء.
- يتم وضع الفرسان في المربعات B1و G1 للاعب الأول و 8B و 8G للاعب الثاني. على خلاف القلعة، يمكن للفرسان القفز فوق القطع، في الحقيقة هي القطع الوحيدة التي بإمكانها فعل ذلك.
- يمكن للفيل أن يتحرك وفقا لأي عدد للمربعات الشاغرة في اتجاه قطري. تماما مثل القلعة، يمكنه التقاط أي من قطع خصمك التي تقف في مسارك وذلك بالهبوط على مربع تلك القطعة.
- لك ملكة واحدة (1D للملكة البيضاء و 8D للملكة السوداء)، وهي من أقوى القطع على لوحة الشطرنج، هي بالأساس مزيج بين القلعة والفيل. مكان الملك هو واحد من المربعين المتبقيين: 1E و 8E. الملك ليس قويا كما هو حال الملكة ويمكنه التحرك مربعا واحدا فقط في كل مرة أفقيا وعموديا
- تحتل البيادق الصفوف من 2A إلى2 H للاعب الأول و من 7A إلى 7H للاعب الثاني. تتحرك البيادق مربعا واحد إلى الأمام باستثناء وحيد: في المرة الأولى التي تتحرك فيها، يمكن للبيادق أن تتقدم مربعا أو مربعين.
- شك ملك تعني بالأساس وضع الملك في موقف سيتم الإستلاء عليه، لأنه لا يستطيع التحرك وغير محمي من أي قطعة أخرى. كلما زاد عدد قطع الخصم التي قمت بالإستلاء عليها، كلما أصبح من السهل الوصول إلى ملكه.
- تكون البيادق، على سبيل المثال، أقوى عندما تكون متسلسلة جنبا إلى جنب لحماية بعضها البعض. يمكن للفرسان السيطرة على ٨ مربعات، لكن عندما تضعهم بالقرب من الحافة، يتقلص هذا العدد إلى النصف. تكون ''الفيلة'' الأقوى عندما تكون على أو بالقرب من الأقطار الطويلة، يمكنها هنا السيطرة على عدد أكبر من المربعات. تصبح للقلعة سيطرة أكبر عندما تكون في أعمدة شاغرة.
- إذا كنت ترغب في فرض قواعدك الخاصة على رقعة الشطرنج وأن تكون المسيطر في المباراة، حاول أولا التحكم في مركز اللوحة. يمكن أن يساعدك افتتاحك للمباراة في ذلك: يعد البيدق D و E الطريقة المثلى لبدء العب وفتح مركز اللوحة.
- ''en passant'' هي حركة إستلاء مميزة يستطيع البيدق القيام بها. إذا كنت تلعب بالقطع البيضاء، يجب أن يكون بيدقك هنا على الصف الخامس، وفي الصف الرابع بالنسبة للقطع السوداء.
- إذا وصل البيدق إلى الجانب الأقصى من اللوحة، أي الصف الثامن للبيدق الأبيض والأول للبيدق الأسود، يجب ترقيته فورا إلى أي قطعة أخرى (باستثناء الملك).
- للقيام بحركة ''الحصن''، حرك الملك مربعين نحو القلعة، ثم اقفز بالقلعة فوق الملك لتصبح في المربع الذي هو في جانب الملك.

إشترك في قناة الجانب المُشرق : https://goo.gl/PVJWkW
---------------------------------------------------------------------------
وسائل التواصل الإجتماعي :
حِرف إبداعية في 5 دقائق على موقع يوتيوب : https://goo.gl/dkrhKw
التصنيف
ثقافة و منوعات
لا توجد تعليقات حتي الآن