كيف أصلي صلاة العيد في المنزل.... عيد الفطر 2020

46 عدد المشاهدات
Published
كيف نصلي صلاة العيد في البيت دعا دينُنا الحنيف جميع المسلمين رجالاً ونساءً إلى أداء صلاة العيد في كل عام، سواءً صلاة عيد الفطر أو عيد الأضحى؛ وذلك اقتداءً برسول الله- صلى الله عليه وسلم- الذي كان يُسارع لأدائها في صَبيحة اليوم الأول من كل عيد فطرٍ أو أضحى، وكان يَأمرُ الناس بالخروج لأدائها أيضاً. اختلفت المذاهبُ الشرعية حَول حُكم صلاة العيد؛ فهي صلاةٌ واجبة في المذهب الحنفي، وفرضُ كفايةٍ لدى المذهب الحنبلي، وسنةٌ مؤكدة في المذهبين الشافعي والمالكي.

كيف نصلي صلاة عيد الفطر في المنزل ففي حالة استمر الوضع القائم ولم تمكن إقامتها في المصليات والمساجد المخصصة لها فإنها تصلى في البيوت بدون خطبة بعدها اي لا أحد يخطب بالمصلين وانما يصلو فقط بدون خطبة العيد

كيفية أداء صلاة العيدين في المنزل . صلاة العيد ركعتان، تُؤدى بشكلٍ يختلف عن الصلوات المفروضة المعتادة، ويدخل وقتها مُنذ ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدّده العلماء بزوال حُمرَتِها، وينتهي وقتها بزوال الشمس، بحيث يبدأ المسلم بالركعة الأولى مُكبِراً سبع تكبيراتٍ قبل القراءة، من غير تكبيرات الركوع، وخمس تكبيراتٍ في الركعة الثانية قبل القراءة أيضاً. إنَّ الركعة الأولى تبدأ بالتكبيرات ثُمَّ قراءة سورة الفاتحة، تليها سورة الأعلى أو سورة ق، أمّا الركعة الثانية فَتكبّر فيها خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام، تليها سورةُ الفاتحة وبعدها سورة الغاشية أو سورة القمر. أمّا عن صِيغة التكبير فتكون بالشكل التالي:" (الله اكبر، الله أكبر، لا اله إلا الله، الله أكبر، لله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمدُ لله كثيراً، وسبحانَ الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا اللهُ وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا اله إلا الله ولا نَعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون).
التصنيف
ثقافة و منوعات
لا توجد تعليقات حتي الآن