هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان

12 عدد المشاهدات
Published

فيديو يشرح هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان, شاهد الان في موقع وصفات مجربة هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان في اكبر موقع عربي للوصفات المجربة

موضوع اليوم هو هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان

هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان
هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان

تفاصيل الفيديو هكذا يؤثر الصيام على الجينات والسرطان, في قسم طب و صحة

هل تعلمون أنّ للصيام تأثيرٌ هائلٌ على جينات الجسم؟ لكن قبل التحدّث عن التأثير المذهل للصيام على الجينات وما يُحدثه من تغييراتٍ جينيّةٍ، دعونا أولاً نتعرّف على علم الجينات وعلم ما فوق الجينات.
ما هو علم الجينات وما فوق الجينات؟
الجينات هي البصمات أو الرموز أو الأوامر اللازمة لبناء البروتينات. ولا يقتصر دور الجينات فقط على العضلات والأربطة والأوتار، بل يشمل أيضاً البروتينات الصغيرة المسؤولة عن جميع العمليات البيوكيميائية في الجسم. كإنتاج الهرمونات والنواقل العصبيّة وإنتاج الغلوكوز المُختزن كطاقة. ويحتوي الجسم على الملايين من هذه البروتينات لكنّها تعتمد على تلقّي الأوامر لكي تعمل.
كيف يؤثر الصيام على الجينات؟
عند اتباع الصيام تطرأ الكثير من الأمور المذهلة على الجينات. إذ يُعدّ الصيام أحد أهم آثار علم ما فوق الجينات على الجينات. وعلم فوق الجينات هو ما يتحكّم بجينات الجسم التي تشبه سلسلةً من مفاتيح الإضاءة يمكن إطفاؤها وإشعالها. فالتنظيم بالزيادة يعني تنشيط الجينات والتنظيم بالنقصان يعني إخمادها إلى حدٍّ ما.
لذا يُعدّ الصيام محفّزاً فعّالاً لتنشيط الجينات أو إخمادها. فمثلاً يؤثّر الصيام بشكلٍ إيجابيٍّ على جينٍ معيّنٍ يُسمّى CFHR1 فينتظم بالزيادة إلى حدٍّ كبيرٍ بفعل الصيام. وهو نفسه الجين المسؤول عن تنظيم الكوليسترول. كما أن الصيام يؤثّر على الجين SIRT-3 المضاد للشيخوخة فينشط وينتظم بالزيادة بفعل الصيام.
وقد يسبّب الصيام إخماد بعض الجينات الأخرى كما الحال مع جين APP وهو بروتين سلف النشواني (الأميلويد). وهو الجين المسؤول عن تشكّل طبقات الأميلويد التي تظهر في الأمراض التنكّسية العصبية مثل مرض الزهايمر. لذا فإن الصيام يساعد على الحدّ من تشكّل طبقات الأميلويد من خلال تنظيم بعض الجينات بالنقصان.
وهناك جيناتٌ أخرى تتكاثر بشدّة عند الإصابة ببعض أنواع السرطان. ويؤثر الصيام عليها من خلال تنظيمها بالنقصان. وهنا تكمن أهمية الصيام لمن يعانون من السرطان أو للوقاية منه. حتّى أن مريضاً كان في المرحلة الرابعة من مرض السرطان قد شُفي تماماً بعد مواظبته على الصيام. واتبع ذلك المريض أنماطاً مختلفةً من الصيام، منها نظام الوجبة الواحدة في اليوم والصيام لسبعة أيام. كما أنه اتبع نمطاً آخر للصيام وهو الصيام لأكثر من أربعين يوماً وكانت نتائجه مبهرة، اليكم رابط المقابلة: https://youtu.be/eyt9jxY0L2s
فوائد الصيام
يمكن ملاحظة فوائد الصيام بدءاً من اتباع نظام صيام ١٦ ساعة فقط. ويمكن الحصول على فوائد أكبر بالصيام ١٨ ساعة. وعند اتباع نمط الوجبة الواحدة يومياً تزداد الفوائد أكثر فأكثر.
فالصيام يؤثّر على الجينات. كما أنّه يحفّز عملية الالتهام الذاتي التي تتمثّل في إعادة تدوير البروتين المتضرّر في الجسم وتطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات.
ومن فوائد الصيام أيضاً:
الحدّ من الالتهاب
فالصيام يقلّل من حدوث الالتهابات ويحسّن الأمراض الالتهابية المزمنة دون أن يؤثّر على استجابة الجهاز المناعي للالتهابات الحادّة.
دعم الجهاز المناعي
يعزّز الصيام الخلايا الجذعية الموجودة في النسيج العظمي. كما أنه يساعد على بناء شبكة الجسم من مضادات الأكسدة. فلدى أجسامنا القدرة على إنتاج مضادات الأكسدة من خلال شبكاتٍ تنشأ بفعل الصيام.
بناء المقاومة الخلوية للتوتر
يساعد الصيام على بناء مقاومة الخلايا ضدّ التوتر.
الحدّ من أعراض متلازمة كروموزوم إكس الهش
وهي متلازمة وراثيّة تتعلّق بالكروموزوم إكس الموجود عند الأمهات. لذا تنتشر هذه المتلازمة أكثر لدى الرجال إذ أنّ لديهم نسخة واحدة من الكروموزوم إكس وبالتالي تمثّل هذه الظاهرة خطراً أكبر عليهم.
ويتميّز من يعانون من متلازمة كروموزوم إكس الهش بوجهٍ مستطيلٍ وأذنين كبيرتين وخصيتين كبيرتين وانخفاضٍ في قوة العضلات وتخلفٍ عقليٍّ.
تنظيم عمليات الاستقلاب (الحرق)
· تعزيز صحة خلايا الدماغ
يعزّز الصيام نمو الخلايا العصبية ويحسّن صحة الدماغويحدّ من ضمور الخلايا الدماغية.
تحسين المزاج والوظيفة المعرفية
يساعد الصيام على الحدّ من الجينات المحفّزة لاضطراب ثنائي القطب والحدّ من بعض الجينات المسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب. ولهذا فإن الصيام يساهم في تحسين المزاج وله تأثيرٌ كبيرٌ على الكثير من الوظائف المعرفية مثل التركيز والذاكرة.
يمكنكم أيضا قراءة الملخص في موقع دكتور بيرج بالعربي:
https://www.drbergarabic.com/how-fasting-influences-your-genes
لتعلم فوائد وكيفية تطبيق حمية الكيتو مع الصيام المتقطع من الضروري مشاهدة المقاطع في الرابط التالي:
https://www.youtube.com/playlist?list=PLxEsaWbL1O2BoCFB_oFLbPpIAeQTqmPRm


إخلاء مسؤولية: حاز الدكتور إيريك بيرج على درجة طبيب معالجة يدويّة من جامعة بالمر للمعالجة اليدويّة عام 1988. إن استخدامه لـ"دكتور" أو "د." للإشارة إلى نفسه يتعلق بهذه الدرجة فقط. الدكتور بيرج معالج يدويّ مُرخّص له في فيرجينيا وكاليفورنيا ولويزيانا، إلا أنه لم يعد يمارس المعالجة اليدويّة في أي ولاية أو يرى المرضى حتى يتمكن من التركيز على توعية الناس ويتفرّغ لذلك، لكن رخصته لا تزال سارية المفعول. هذا الفيديو هو لأغراض إعلامية عامة فقط، ولا ينبغي الاعتماد عليه في التشخيص الذاتي، كما أنه ليس بديلاً عن الفحص الطبي أو المداواة أو المعالجة أو التشخيص أو الوصفة الطبية أو التوصيات الطبية، ولا يخلق علاقة طبيب بمريضه بينك وبين الدكتور بيرج. عليك ألّا تُقدِم على أي تغيير في نظامك الصحي أو الغذائي قبل استشارة الطبيب أولاً والخضوع للفحص والتشخيص الطبي والحصول على التوصيات الطبية. اطلب دائماً نصيحة الطبيب أو مُقدّم خدمات صحيّة مؤهل آخر بشأن أي أسئلة لديك تتعلق بحالة طبية. لا يحمل أي مما يلي،"The Health & Wellness و Dr. Berg Nutritionals وDr. Eric Berg, D.C."، مسؤولية أي نصيحة أو خطة علاجية أو تشخيص أو أي معلومات أو خدمات أو منتجات أخرى تحصل عليها من خلال هذا الفيديو أو الموقع.
شكراً للمشاهدة!
التصنيف
طب و صحة
لا توجد تعليقات حتي الآن